Friday, February 16, 2007

في صحتك يا أبو حنيفة


سؤال كان يدور في ذهني باستمرار وأنا أقرأ عن الشراب والمنادمة في مجالس الخلفاء : هل وصل بهم الفجر ، أن يجاهروا بشرب الخمر في مجالسهم ، و هم الآمرون الناهون باسم الدين, دون أدنى قدر من الحفاظ على المظاهر أمام الرعية ؟
( قال الذهبي : لم يصح عن الوليد كفر ولا زندقة ، بل اشتهر بالخمر والتلوط ، فخرجوا عليه لذلك ، وذكر الوليد مرة عند المهتدي فقال رجل : كان زنديقاً ، فقال المهتدي : مه ، خلافة الله عنده أجل من أن يجعلها في زنديق )

و قالوا في الأمين

لم نبكيك ؟ لماذا ؟ للطرب يا أبا موسى وترويج اللعب
ولترك الخمس في أوقاتها حرصا منك على ماء العنب
وشنيف أنا لا أبكي له وعلى كوثر لا أخشى العطب
لم تكن تصلح للملك ولم تعطك الطاعة بالملك العرب
و بدأت رحلتي في البحث عن موقف الإسلام من الخمر بتفصيل أكثر و إليكم بعض ما فاجأني كما أظنه قد يدهشكم أيضاً.
يقول الشيخ سيد سابق في كتابه المشهور "فقه السنة" المجلد الثاني ص 253 "
" و لم يخالف في ذلك أحد – أي تحريم الخمر بجميع أنواعها – سوى فقهاء العراق, و إبراهيم النخعي, و سفيان الثوري, و ابن أبي ليلى, و شريك, و ابن شبرمة, و سائر فقهاء الكوفيين, و أكثر علماء البصريين, و أبي حنيفة, فإنهم قالوا: بتحريم القليل و الكثير من عصير العنب, أما ما كان من الأنبذة من غير العنب, فإنه يحرم الكثير المسكر منه, أما القليل الذي لا يسكر, فإنه حلال , و هذا الرأي مخالف تمام المخالفة لما سبق من الأدلة (و هي الأدلة التي يذكرها فقهاء الحجاز)"

و لعلمي أن آيات و أحاديث تحريم الخمر في أغلبها معلومة للعوام و الخواص فلن أخوض فيها و سأكتفي بعرض أدلة أبي حنيفة و سائر فقهاء العراق في أن المحرم من الأنبذة المسكرة هو السكر نفسه, لا العين كما قال ابن رشد في بداية المجتهد.
يتمسك المذهب الحنفي و سائر فقهاء العراق بظاهر الآية : ( و من ثمرات النخيل و الأعناب منه سكراً و رزقاً حسناً )و بآثار رووها في هذا الباب, و بالقياس المعنوي. أما احتجاجهم بالآية فإنهم قالوا: السكر هو المسكر و لو كان محرم العين, لما سماه الله رزقاً حسناً. و أما الآثار التي اعتمدوها في هذا الباب فمن أشهرها عندهم حديث أبي عون الثقفي, عن عبد الله بن شداد, عن ابن عباس, عن النبي (ص) قال: حرمت الخمر لعينها, و السكر من غيرها). قالوا هذا نص لا يحتمل التأويل, و ضعفه أهل الحجاز, لأن بعض رواته روى "و المسكر من غيرها". و منها حديث شريك عن سماك بن حرب بإسناده عن أبي بردة بن نيار قال: قال رسوا الله (ص): إني كنت نهيتكم عن الشراب في الأوعية, فاشربوا فيما بدا لكم و لا تسكروا.
و روي عن ابن مسعود أنه قال: (شهدت تحريم الخمر كما شهدتم, ثم شهدت تحليله, فحفظت و نسيتم). و روي عن أبي موسى قال: بعثني رسول الله أنا و معاذاً إلى اليمن فقلنا يا رسول الله: إن بها شرابين يصنعان من البر و الشعير: أخدهما يقال له المزر, والآخر يقال له البتع. فما نشرب؟ فقال: (اشربا ولا تسكرا) إلى غير ذلك من الآثار.
و أما احتجاجهم من جهة النظر, فإنهم قالوا: قد نص القرآن على علة التحريم في الخمر إنما هي الصد عن ذكر الله و وقوع العداوة و البغضاء, كما قال تعالى (أنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة) و هذه العلة توجد في القدر المسكر, لا فيما دون ذلك, فوجب أن يكون ذلك القدر هو الحرام إلا ما انعقد عليه الإجماع من تحريم قليل الخمر و كثيرها.
و قال المتأخرون من أهل النظر: حجة الحجازيين من طريق السمع أقوى و حجة العراقيين من طريق القياس أظهر.

(ملحوظة: أغلب ما سبق هو نقل حرفي عن فقه السنة)

يقول الأستاذ أحمد أمين في كتابه ضحى الإسلام عن خلاف الفقهاء حول الخمر ورأي أبي حنيفة:
( ذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل إلى سد الباب بتاتاً ، ففسروا الخمر في الآية السابقة بما يشمل جميع الأنبذة المسكرة من نبيذ التمر والزبيب والشعير والذرة والعسل وغيرها وقالوا كلها تسمى خمراً وكلها محرمة ، أما الإمام أبو حنيفة ففسر الخمر في الآية بعصير العنب مستنداً إلى المعنى اللغوي لكلمة الخمر وأحاديث أخرى ، وأدى به اجتهاده إلى تحليل بعض أنواع من الأنبذة كنبيذ التمر والزبيب إن طبخ أدنى طبخ وشرب منه قدر لا يسكر ، وكنوع يسمى " الخليطين " وهو أن يأخذ قدراً من تمر ومثله من زبيب فيضعهما في إناء ثم يصب عليهما الماء ويتركهما زمناً ، وكذلك نبيذ العسل والتين ، والبر والعسل . ويظهر الإمام أبا حنيفة في هذا كان يتبع الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ، فقد علمت من قبل أن ابن مسعود كان إمام مدرسة العراق ، وعلمت مقدار الارتباط بين فقه ابي حنيفة وابن مسعود ، ودليلنا على ذلك ما رواه صاحب العقد عن ابن مسعود من أنه : كان يرى حل النبيذ ، حتى كثرت الروايات عنه ، وشهرت وأذيعت واتبعه عامة التابعين من الكوفيين وجعلوه أعظم حججهم)

خلاصة القول : أنه على مذهب أبو حنيفة و فقهاء العراق فإن التحريم في السكر و ليس في الشرب بكميات غير مسكرة إلا نبيذ العنب فكله حرام لأنه هو المعروف باسم الخمر لغوياً.

ما أردت طرحه هنا: إذا كان هذا هو الحال بين الفقهاء و خاصة مذهب أبو حنيفة (أحد مصادر التشريع في مصر بجانب الشافعي) فكيف لأحد الملتحين الأشاوس اليوم أن يطالب بضرورة منع الخمور بسلطة الدولة و القانون؟؟
و إذا كان هذا هو حال فقهاءنا من الاختلاف في أمر كهذا, فكيف لنا أن لا نتسامح و نبدي بعضاً من احترام الاختلاف فيما بيننا.

يقول ابن الرومي :
أباح العراقي النبيذ وشربه وقال حرامان المدامة والسكر
وقال الحجازي: الشرابان واحد فحل لنا من بين قوليهما الخمر
سآخذ من قوليهما طرفيهما وأشربها لا فارق الوازر الوزر

43 comments:

tota said...

العزيز تامر
الحقيقة ان موضوع الخمر طالما ورد فيه نصوص صريحة وظهر السبب الذى ن اجله كان التحريم سواء بالقليل منه او الكثير يجعلنا اكثر ميلا الى النصوص الصحيحة
الخمر من التخمر لاى ان كان مما يتم تخميره فهو لهدف واحد وهو اذهاب العقل والا فما المتعة فيه عن غيره
ونظرا لاختلاف درجة تأثر كل شخص بالكم المحدث للاثر كان التحريم النهائى بدون تفصيل وتحديد قليله او كثيره هو المنطقى
اختلاف وجهات النظر امر وارد وطبيعى ولطالما اختلفوا فى امور اكبر من ذلك ويبقى دائما بداخل كل من نزعة لتصديق شىء ما حسب رغبته

تحياتى

Tamer said...

العزيزة توتا

تخيلي معي أن فتوى كتلك طرحت في هذا العصر
هل تتخيلين ما كان ليحدث لأبو حنيفة؟

طيب, هل من حق الإسلاميين أن يطالبوا بتطبيق مذهب مالك أو الشافعي و ليس من حق الآخرين أن يطالبوا بمذهب أبي حنيفة مثلاً في منع خمر العنب و فقط

فتوى كتلك كانت كفيلة بجلد أبو حنيفة على يد معارضيه في عصرنا هذا و كان هياكل علقة ما كالهاش فاروق حسني في مطلع

نحن هنا نتحدث عن الخمر
ما بالك بأمور أخرى أضعف من الخمر في أدلتها كالحجاب مثلاً

كيف يمكن لنا أن نخرج من هذه الغابة الفقهية للدولة الإسلامية التي يرجونها

hegab said...

حمد الله علي السلامة يا تامر... وحشتنا

يعلم العقلاء بأن شرب الخمر باتزان وبدون الوصول إلي مستوي فقد السيطرة علي التصرفات لا غبار عليه... والسكر شئ كريه علي المستوي الأخلاقي والإجتماعي والصحى... إلخ...
وخلاصة رأي أبو حنيفة هو أن تتوقف عن الشرب (الحلال) قبل السكر، فترك تحديد كم الشرب لمقدرة كل شخص واحتماله

ولكن (في رأيي المتواضع) لو طرح هذا الرأي علي العامة فستراهم بدون حساب يشربون وفي الشوارع يترنحون! ه

وفعلاً... لا مخرج مع الغابة الفقهية. أبداً


ملحوظة: نقلت عنك موضوع منى ومها والحجاب في مدونتي... أرجو السماح

Tamer said...

hegab
أشكرك على الاهتمام و التواصل و مرحباً بك دائماً و طبعاً لا مانع عندي

في الحقيقة لست هنا في صدد الترويج لشرب الخمر من عدمه فهي عادة سيئة و غير صحية في الأساس و إن كنت لا أتخذ منها موقف المعادي الكاره لأنها في النهاية حرية شخصية كالتدخين

المهم في الموضوع هو وجود وجه آخر للحقيقة في أي شيء حتى موضوع محسوم في عقول العامة كشرب الخمر

أتمنى أن أستطيع الكتابة عن تغير نظرة المجتمع المصري لشرب الخمر على مدار قرن من الزمن من خلال عدسة السينما

كيف تحول البطل المحبوب بكأسه في يده إلى تاجر المخدرات و القواد صاحب نفس الكأس في يده

هذا يدعونا للتأمل في تطرف أفكار المجتمع بشكل عام و عنفه تحاه من يختلف معه في الرأي خاصةً في أمور الدين

المجتمع بمجمله أصبح كارهاً للآخر بشتى صوره و هنا تكمن القضية

aboud said...

موضوع هايل جدا..وواضح أنك بذلت فيه مجهود حقيقي..وأنا شخصيا مش متفاجيء بالنتيجة..وافتكرت تعبير حسن حنفي الاسلام زي السوبر ماركت تقدر تدخل وتشيل من على الرف اللي أنت عاوزه..ناهيك عن مقولة علي بخصوص النصوص حمالة الأوجه..
لكن اللي عاوز أقوله أن في مناقشة مع أستاذ لتاريخ الشرق الأدنى، ومقارنة الأديان..تحدثنا عن الخمر..وأهم ما قاله أن تحريم الخمر، ربما، يعود لأسباب اقتصادية. تجارة الخمر كانت في حوزة يهود الجزيرة العربية، وخاصة النبيذ يعني العنب، وهما اليهود يعني كانوا يملكوا أجود الأراضي الزراعية في المدينة.
طيب إذا وضعنا المعلومة دي جنب ما خصلت عليه من فقه السنة، وهو كتاب سلس ومباشر. واضفنا أن كان فيه حرب دينية وعسكرية بين اليهود والمسلمين الأوائل وضربهم اقتصاديا كان هدف مهم..
يبقى السؤال هل راح الخمر في الرجلين؟!!
مجرد سؤال وىسف للاطالة

Anonymous said...

يا استاذ تامر اولا ميصحش انك تتكلم عن الامام حنيفة بالاسلوب دة يعنى اية فى صحتك يابو حنيفة دى
انت متعرفش قيمة الائمكة دول ومينفعش تتكلم عنهم كدة وكمان يعنى اية كان هياخد علقة مخدهاش فاروق حسنى دى يااستاذى الامام ابو حنيفة مبيلعبش معاك فى الشارع واما نتكلم عنهم لازم نتكلم بكل ادب واحترام انت باين عليك متعرفش قيمتهم فى الاسلام

نيجى بقى لموضوع الخمر القران الكريم بيقول انما الخمر والميسر والانصاب والالزام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوة ربنا قال اية امرنا باجتنابة قال اية الخمر محددش لا كمية ولا غيرة
وكمان حرام عليك انك تقول كدة دى فتوة وكمان ممكن شباب يقتنعوا برايك دة ويشربوا خمر وانت المسئول فى النهاية وانت اللى هاتتحاسب حرام عليك اتقى الله ياخى وكفاية بقى
بس فعلا انا مش مصدقة ان فى مسلم يقول فى صحتك يابو حنيفة يااااااااااااااة ابو حنيفة اتقى الله وفعلا حسبى الله ونعم الوكيل

Tamer said...

السيد مجهول

إنت قريت البلوج أصلاً ولا لأ لأني مش فاهم بصراحة انت مش عاجبك كلامي ولا كلام أبو حنيفة و شفيان الثوري و فقهاء البصرة

أنا مالي

هوه أنا جايب حاجة من بيتنا

حالتك دي بيسموها في علم النفس الإنكار و دي عموماً أول خطوات الشفاء

ahmad said...

بقالي كثير ما جتش يا تامر
انت مقل ، و عيب كده
أحسنت في كل اللي كتبته
و اسمحلي أطرح شؤال جديد

يعني إيه " فاجتنبوه" ، و إيه الفرق ما بينها و ما بين " حرم عليكم" ليه يعني مش حرم علييكم الخمر على طول؟!

هذا و أفادكم الله ، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Tamer said...

العزيز أحمد

معاك حق
أنا غايب بقالي كتير و إن كنت لسة متابع اللي بيتكتب

أنا عارف إنك مش بتسأل على المعنى اللغوي للكلام بس سؤالك لو انا فهمته صح هيفتح باب مهم قوي للتفكير

أولاً أكيد إنت واخد بالك إن الفقهاء لم يختلفوا على تحريم الخمر و لكن اختلفوا على تعريف الخمر

ثانياً سؤالك يثير نقطة... كيف نجد الخمر في آية محرمة "حرمت عليكم" و في آية أخرى "لإاجتنبوه" و في آية ثالثة " و لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى" و هنا الرد التقليدي عند رجال الدين هو التدرج في التحريم و أن الآيات نسخت بعضها... بس في هنا مشكلة إن الآيات المنسوخة رفعت من القرآن فلماذا بقيت تلك الآيات... و إذا كان اللغو و التكرار معيب على المشرع البشري فكيف لنا و المشرع الإلهي

البعض يرى أن تلك الآيات تحتاج إلى إعادة نظر لتفسيرها لأن التفسير المعتمد مهين للقرآن باعتبار وجود آيات تم إلغاءها بآيات أخرى و بقيت في القرآن فوجودها زي عدمه إذاً و هو ما لا يليق

أنا أميل للآراء القائلة بأن التكرار ليس هدفه النسخ بقدر ما هو التوسيع و التعدد و التسهيل بحسب المواقف و الأزمان و أن ضبط السنة بالمعايير القرآنية في حاجة إلى أخذ كل تلك الآيات في الاعتبار لا بعضها

عموماً لتقليل معدل الشتايم, لست هنا بصدد تحليل شرب الخمر بل أنا بصدد دعم حرية الاختلاف و الدفاع عنها من داخل الاختلاف الفقهي

Sharm said...

مبدأيا احب ان اوضح اننا للاسف كشعب عربي بعدنا تماما عن اللغة العربية و فهم معناها

لا تعليق طبعا عن خلفاء بنى امية الفاسدين و لا عن تحريم الخمر لانه اوضح من ان يقال


التعليق فقط على كلمة نبيذ و ماذا قصد ابو حنيفة

النبيذ في اللغة العربية هو كل ما ينبذ في الماء مثل العصير مثلا و نبيذ البلح كما ورد ما هو الا الخشاف الذي يشربه المسلمين في رمضان

و هناك حديث للنبي العظيم صلى الله عليه وسلم يقول يقول فيه بحلال النبيذ الذي لا يسكر

و هذا الذي قصده ابو حنيفة رضى الله عنه من تحليل اي نبيذ لا يسكر سواء كان عنب او تمر و هو الصحيح و المجمع عليه من مجمع العلوم الاسلامية بمكة المكرمة

اما الامام مالك رضى الله عنه فهو قال بتحريم نبيذ العنب اجتنابا للشبهات حتى لا يقع سكر غير مقصود

اما عن العراقي فلا شأن لنا به فمن يريد الفتوى فليفتي كما يشاء و لا يصح الا الصحيح

Tamer said...

عزيزي شرم

لا أعرف حقيقةً من أين أتيت بهذا الرأي لأبي حنيفة

يقول ابن حزم الأندلسي في المحلى :
أباح أبو حنيفة شرب نقيع الزبيب إذا طُبخ ، وشرب نقيع التمر إذا طبخ ، وشرب عصير العنب إذا طبخ حتى يذهب ثلثاه ، وإن أسكر كل ذلك ، فهو عنده حلال ، ولا حد فيه ما لم يشرب منه القدر الذي يسكر ، وإن سكر من شيء من ذلك فعليه الحد
وإن شرب نبيذ تين مسكر ، أو نقيع عسل مسكر ، أو عصير تفاح مسكر ، أو شراب قمح او شعير او ذرة مسكر ، فسكر من كل ذلك أو لم يسكر ، فلا حد في ذلك أصلا

المحلى بالآثار ج12 ص378 مسألة2300

ويقول علاء الدين الكاساني الحنفي :

وأما الأشربة التي تتخذ من الأطعمة كالحنطة والشعير والدَخَنْ والذرة والعسل والتين والسكر ونحوها فلا يجب الحد بشربها ، لأن شربها حلال عندهما (96) ، وعند محمد (97) وإن كان حراما لكن هي حرمة محل الإجتهاد فلم يكن شربها جناية محضة فلا تتعلق بها عقوبة محضة ، ولا بالسكر منها

بدائع الصانع ج7 ص40 ، وراجع أيضا : حلية العلماء للقفال الشاشي ج8 ص94

وقال الحافظ الفقيه أبو جعفر الطحاوي الحنفي

ونحن نشهد على الله عزوجل أنه حرّم عصير العنب إذا حدث فيه صفات الخمر ، ولا نشهد عليه أنه حرّم ماسوى ذلك إذا حدث فيه مثل هذه الصفة ، فالذي نشهد على الله بتحريمه الذي آمنا بتأويلها من حيث آمنا بتنزيلها ، فما كان من خمر فقليله وكثيره حرام ، وما كان سوى ذلك من الأشربة ، فالسكر منها حرام ، وما سوى ذلك مباح ، هذا هو النظر عندنا ، وهو قول أبي حنيفة ، وأبي يوسف ، ومحمد رحمهم الله ، غير نقيع الزبيب والتمر خاصة ، فإنهم كرهوا . .

شرح معاني الآثار ج4 ص215


و غيره الكثير مما لا يسعني حصره
و المعنى واضح و مش محتاج لفلسفة كتير

يا عزيزي لست ممن ابتعد عن اللغة لأجهل الفرق بين النبيذ و الخمر

MaLek said...

:)
أعتذر ان كنت وصلت لمدونتي عن طريق البحث عن فكرة عن الخمر
بس ماعلينا
اعتقد ان الرابط التالي مفيد لك
http://www.islamport.com/b/2/alfeqh/maliki/%DD%DE%E5%20%E3%C7%E1%DF%ED/%C8%CF%C7%ED%C9%20%C7%E1%E3%CC%CA%E5%CF/%C8%CF%C7%ED%C9%20%C7%E1%E3%CC%CA%E5%CF%20009.html
في الأصل اللي تم النقل عنه في التدوينه

Tamer said...

العزيز مالك

سعيد بمرورك و قد تصفحت الموسوعة سريعاً و هي فعلاً مفيدة

أشكرك

big H said...

mn qawa3d el eg6had enk mat3'flsh qa3da fqhi tsa3dk f el eg6had
abo 7anfia w law kan a3'fl qa3dt la darer wla dera f eg6hado f amr el 5amr kan l gahlo bih
La2no awln el moskr f ay 5amr howa madt el ethanol :
1-awln betsabeb qora7 f el me3da
2- toxic (smaah)
3- bet2asr 3la 5alaia el mo5 w el gehaz el 3asby w bet2di l moot el 5alai
4- over dose is lethal(ya3ni kmia ziada mnha w tsebeb el moot)

Wla toqo b 2aidkom 2ila el 6ahloka

w e5tlaf el ra2i la tofsd lel wed qadia

homa e5talfo l enhom kano mai3rafosh w daimn fi mota3'irat

w 3n mawdo3 el 7gab f howa mawdo3 mafro3' menoh
l 2n amr wad7 w msh howa nezl 3la ahl el bit (zwgat el rasool) yb2a m3nah eno msh 2mr l kol el nsa2
l en asas el sona howa etba3 aqwal w a3mal el rasool
w en kant nsa2na msh 3aiza ta7tazy b nsa2 el rasol yb2a e7na na7tzy b el rasool w no2mr nesa2na b el 7gab

wla enta shayf 7aga tania

Tamer said...

عزيزي بيج إتش

أولاً مرحباً و بتعليقك المطول المتنوع

أولاً, بالنسبة لقاعدة لا ضرر و لا ضرار فهي قاعدة عامة و لا ضرر من عدم الأخذ بها خاصة و أنت تعلم أكثر مني أضرار استخدام البيدات الزراعية و أضرار الفاست فود و أضرار الإكثار من شرب البيبسي لكننا بالتأكيد لا نستطيع استخدام تلك القاعدة لأن الأصل في الأشياء التحليل و بالنسبة للأمراض الطبية التي ذكرتها فهي واردة طبعاً و لكنني كما تحدثت لا ترقى لمستوى المنع للضرر كونها لا تحدث إلا في الإفراط

و عموماً عرض الفكرة لم يكن بغرض إثبات التحليل أكثر من إثبات أن حتى ثوابت الأمور خلافية فلنخفف من عصبيتنا
يالتسبة لموضوع الحجاب فهو موضوع طويل أخذ مني أربع مدونات مطولة في عرضه و لا مجال لإعادته مرة أخرى و لكن للتلخيص يا عزيزي فإن نساء النبي لهم من الأحكام في الزواج و الملبس و الميراث ما ليس لغيرهم من النساء كما جاء في القرآن و السنة و يمكنك الرجوع لما كتبت إن أردت

تحياتي

Anonymous said...

topic04, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page]klonopin without prescription[/url], :-) ake, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page klonopin without prescription *sorry*, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page]cheap xanax 2mg[/url], :-) ibb, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page buy xanax 2mg :-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6]order adipex online[/url], ;-( ncr, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6 order adipex online ;-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7]alprazolam no prescription[/url], :-) gji, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7 cheap alprazolam :-), [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8]ambien no prescription[/url], :-( xzj, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8 ambien without prescription *sorry*

Anonymous said...

hi! [url=http://esnips.com/web/minnaregina/]Hello. And Bye.
[/url] http://esnips.com/web/minnaregina/ free nude video clips of milfs
thanks!
free nude video clips of milfs

محب الحق said...

لو نظرت الى كلامك لوجدت انك كاتب بعد كلمة ابو حنيفه الظاهره قوى ( أما القليل الذي لا يسكر, فإنه حلال) لاحظ انك كاتب ان ابو حنيفه قال (الذى لا يسكر)

Tamer said...

محب للحق
ليس كلامي
ما هي النقطة؟

Anonymous said...

http://www.facebook.com/home.php?#!/note.php?note_id=10150089086468662&id=622012046

Anonymous said...

راجع اقوال الحنفية ترى وجه الاشكال ان الاحاديث ما وصلت لان ابو حنيفة رحمه الله كان من قبل التدوين و في زمنه كثر الوضع فكان يرفض كثير من الاحاديث عدا عن التي لم تصل و قال رسول الله (من اجتهد و اخطأ فله اجر و ان اصاب فله اجران) -اي اجتهاد شرعي - و حين وصلت الادلة قطعية الدلاة و الثبوت غير الفتوى و هكذا وافقت الحنفية الجمهور و هو قول محمد تلميذ بو حنيفة في (ما اسكر كثير فقليله حرام). و قول ابو حنيفة القديم ليس تحليل شرب الخمر و انما الحد غير المسكر و ايضا ليس للهو و العبث فذلك حرام ايضا و انما اذا ترتب منه تقوة للبدن و طبعا حرام فتح الخمارات و البارات و بيع الخمر اتفاقا لحديث لعن الله لصانع الخمر وحاملها و شاؤبها و بائعها... و هو ايضا قول الحنفية راجع كتاب بداية المجتهد و نيل الاوطار و الفقه على المذاهب الاربعة . و ان احد قال انه يشرب بحجة قول ابو حنيفة فهو باطل و ايضا ابو حنيفة ما احل القليل من اي شراب مسكر و انما ما طهي فما بقي الا نصفه او ثلثه و علميا بذلك يتبخر كل الكحول. و لكن هذا الراي الراي القديم و حين دون الحديث زمن تلامذته و زمن الامام مالك والشافعي و الاخرون غير الفتوى فالراي القديم هجره اصحابه لياوفق الاحاديث قطعية الثبوت و الدلالة التي لا يصح فيها قول اثنان.
و لو ظهر راي اخر اليوم لا يجوز اتباعه لانه اتباع للهوى لغير اجتهاد شرعي _قول ابو حنيفة الاول شرعي لانه مستند على الاحاديث التي وصلته ( اما اليوم فقد وصلتنا الاحاديث
فقولك بوجوب تسامح الاسلاميين فغلط و اشير ان مشكلة الحكم اليوم ليس بتحليل الخمر فقت و انما ان الحكم غير اسلامي نعم صورة الحكم الملكية و الجمهورية غير اسلامية و الدمقراطية ليست من اتلاسلام قال الله ( ما كان لمومن و لا لمونة اذا قضى الله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم) قد يرد شخص و ما ورد عن عن الخلفاء انه نظتم ملكي الرد عليه ان عملهم ان ثبت ليس بحجة الحجة القران السنة اجماع الصحابة و القياس و الحقيق ان الخلفاؤ ما كانوا ملوكا بالوراثة و انما بالبيعوا (مع الاقرار بنهم اساؤوا تطبيقها)(راجع كتب التاريخ و بالخص خلافة عمرو بن عبد العزيز و بيعنه و ليس بمرسوم ملك سامي) و اعيد انه ليست قضيتنا فان ثبت انهم كاموا ملوك فقد خالفوا الحكم بالاسلام و ايضا في موضوع الخلفاء فها فهي الدولة العثمانية حنفية ( والعباسية في بعض العصور)تمنع البوظة (ليس الايس كريم و لكن مشروب فيه نسبة قليلة من الكحول)و اقامة الحد على شاربها قد يرد احد كيف و سلاطينها كانوا يسكرون فالرد عليه انه كيف يشربنوها و قد منعوها و ليس العكس فما ورد من ذلك اخبار مستشرقين (و ليس هذا صدد الموضوع)فان ثبت فقد خالفوا الحكم بماانزل و انبه مرة اخرى ابو حنيفة لم يحرم الخمر و اوجب الحد على شاربها. و معلومة مهمة النبيذ لغة و شرعا ليس خمر العنب و انما ما يوضع في ماء او حليم و يترك اقلمن ثلاث ايام ليعطيها حلاوة دون ان يتخمر فان تخمر صار خمرا قبل ذلك نبيذ

Anonymous said...

و ادلة حرمة قليل المسكر و كثيره صحيحة كثرو جدا تصل (من السنة ) حد التواتر المعنوي رغم عدم الحاجة لتواتر الدليل في الاحكام الشرعية فبعد وصولها بطلت الاراء الاخرى و اتباع قول ابو حنيفة الاول اتباع هوى لقول تبرأ منه صاحبه و تلاميذه

Anonymous said...

و اذكرك ابو حنيفة يقول بوجوب الخمار و
القول بوجوب الحجاب قول مجمع عليه. و اذكر مسألة قليل المسكر فرعي لتحريم الخمر مجمع على حرمته(في قول ابو حنيفة الاول الخمر خمر العنب و التمر فهو حرام اجماعا ) و السكر من غيرها ايضا مجمع عليه ام قليل المسكر من غير الخمر (حسب قول ابو حنيفة الاول)فرعية و ثبت ان الخمر لفظ شرعي يعمم على كل مسكر من حديث (كل مسكر خمر و كل خرام حرام) مشكور طبعا بحثك هذه المسألة اذا كان مبتغاك شرعي و انخالفتك بالاراء فنعم يجب عدم التحيز لمذهب و كره المذاهب الاخرى (الشرعبة تحتنه الف خط الشرعية) القول بعدم الحجاب غير شرعي ما اجتهد احد بقول عدم الحجاب اما الخمار مثلا فهناك اراء شرعية تفرضه و اخرى تبيحه فقت و كل شرعي و اعيد شكرك لمنهجك في الرد و الطرح اذا كان ابتغاء وجه الله

egypt said...

Anonymou عزيزي
تقول ان ابا حنيفة لم تصله بعض احاديث التحريم وطبعا هذا دائما الرد الجاهز والفوري على كل رأي فقهي يحمل قدرا من الاباحة
اود ان اشير الى ان كلامك ليس صحيح لان كل احاديث التحريم رد عليها ابو حنيفة وفندها كلمة كلمة وأولها بما يتفق مع وجهة نظره والافضل ان نسلم بان الشريعة لها اوجه متعددو تناسب كل زمان ومكان وقد يستفيد من هذا الرأي من يعيش في اوروبا مثلا فلا داعي لاحتكار الآراء فالله سبحانه وتعالى لم يرد بنا أن نكون (اسطمبة ) واحدة والاختلاف من سنن الحياة

Anonymous said...

اخ egypt اين ورد تفنيد ابو حنيفة لتلك الاحاديث ارجع الى كتب الاحناف المعتمدة مثل كتاب المبسوط و كتب ظاهر الرواية و متن القدوري و فتح القدير و حاشية ابن عابدين للتاكد

Anonymous said...

المسالة من كتب الاحناف http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=5022&idto=5032&bk_no=29&ID=908

Anonymous said...

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=7636&idto=7662&bk_no=27&ID=607

Anonymous said...

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=8703&idto=8749&bk_no=18&ID=820

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=462&idto=463&bk_no=91&ID=230

كتاب الاشربة من كتب فقه للاحناف

Anonymous said...

أولا اذا حرم او حلل امام او شيخ لامر ما ثم ثبت خطأه عن طريق وجود نصوص مخالفه تجعلنا نحن كمسلمين نتبع النص ولا نتبع الراى فالنص مقدم
روى عن انس بن مالك - نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزفتة وقال كل مسكر حرام قال قلت وما المزفتة قال المقير قال قلت فالرصاص والقارورة قال وما بأس بهما قال فإن ناسا يكرهونهما قال دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن كل مسكر حرام قال قلت صدقت الكسر حرام فالشربة والشربتان على طعامنا قال المسكر قليله وكثيره حرام وقال : الخمر من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير والذرة فما خمرت من تلك فهو الخمر
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/59
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

( حضرتك عايز تشرب الخمر وهى عايزه تخلع الحجاب براحتكم بس احنا بنبين الحلال والحرام للمسلمين والى مش مستسلم لله لاوامره براحته ويوم القيامه فليلقى من الله ما وعده من عقاب - والوعيد لشارب الخمر دور عليه زى ما دورت على الاراء دى وتعبت - وعلى فكره المسلم الحقيقى الى يترك الحرام لله ولو اشتبه فيه مع ان الامر ليس بشبه وشوف مين الى يدافع عنك عند ربنا لو شربت خمر كل واحد بيحاسب على نفسه وابو حنيفه لن ينصرك ولكن الله سيسألك انت لما اتبعت فلان وقد ظهر خظئه ربنا يهديكم

Tamer said...

أنونيمس: الرجاء الرجوع لخلاصة الكلام في أخر جزء من المدونة

تحياتي

Anonymous said...

[url=http://sverigeonlinecasino.net/ ]casino online [/url]"Though thou get this, there leading Cavall, Arthur's own dog. And http://sverigeonlinecasino.net/ online casino keno games online casino fault, wilfully committed, authorizes the imputation of many more. Where

Anonymous said...

A huge dick in my pussy,a new warm wet tounge up my personal arse and cum as well
as pussy juice all over me. Fuck, ozzy

Also visit my webpage; hcg injections
my site :: hcg injections

Anonymous said...

Hmm it seemѕ lіke yοuг blog ate my first comment
(it waѕ extremely long) so I guesѕ I'll just sum it up what I wrote and say, I'm
thoroughly еnjoying your blog. I tоo am an aspiring blog blogger but I'm still new to the whole thing. Do you have any helpful hints for newbie blog writers? I'd genuinely appreciate
it.

Here is mу sіte - next page

Anonymous said...

That is a great tip paгticularly to those fгesh to thе blogospherе.
Simple but very accurate іnfo… Many thаnks fοr ѕharing thiѕ one.

A must reаd post!

Viѕit my blog ... simply click the up coming article
Also see my page :: clenbuterol cycle dosage

Anonymous said...

Your сurrent pоst offers vеrifіеd helpful to
mysеlf. It’s quite educatіonal and уou're simply obviously extremely knowledgeable in this region. You have got popped my personal face to numerous opinion of this kind of subject matter with intriquing, notable and reliable content material.

Check out my web-site; wiki.archserver.org
Feel free to visit my homepage ; buy viagra online

Anonymous said...

Υour гepоrt has confirmed necesѕary
to us. Ιt’s еxtremely informative and you reallу aгe
certainly very wеll-informeԁ in this fіeld.
You gеt opened mу own fаce to bе able to numerouѕ
vieωѕ οn this topic with
intriquіng, notablе and ѕtгong сontent material.
Here is my homepage ; phentermine

Anonymous said...

Wow! At laѕt I got a wеblog fгom whеre I know how to rеally takе helpful ԁata
regarding my study anԁ knοωledge.

Stop by my blog post :: hcg meal plan
Also see my web page :: hcg testimonials

Anonymous said...

Studies have always shown when children are born close together, there is increased risk of low birth weight and preterm birth as well as other health issues. Your body produces insulin but carbs can limit how a lot is produced in ovulation, so cut the carbs in any respect costs.
http://pregnancyhelper.in/fertility-statistics.html

Anonymous said...

Another fact which a lot of people are interested in
is the battery. On the other hand when you add a vertical grip
and a second battery to selected camera design the cameras all of a sudden complete
speedier. It's slightly different in terms of look and design, but in terms of functionality the only improvement is a digital zoom.

Feel free to surf to my web blog canon 6d

Anonymous said...

Unfortunately these more compact designs have come at a great cost and
have become far more susceptible to any kind of a liquid spillage.
As expected, the models of consoles offered include the Xbox 360, the
Sony Playstation 3, and the Nintendo Wii. You can also watch movies that
you've downloaded or play one of many games that are available for the Mac such as The Sims 3.

my web-site - macbook air

Anonymous said...

Yard - check for ant hills or evidence of moles and other insects that can damage your lawn.
This removes mold, dirt, fungi or other debris from entering the home.

This keeps your unit from having to work so hard
to heat the water.

my webpage :: nest thermostat

Anonymous said...

The recently unveiled samsung galaxy tab looks
set to rival the popular Apple i - Pad. The rival has been bundled with replaceable Li-ion battery of 1500
m - Ah with the music playback time about 60 hours and also
video playback time about 8 hours. Like the Apple i - Pad Keyboard
Dock listed above, the Logitech Android Keyboard has
many tablet-friendly features.

Anonymous said...

Providing great deals for the customers and full service.

By using a quad-core processor chip or over to 16GB of RAM it's a proper monster -- a suitable beast that one could toss in your messenger bag and take with you all day without spending all night long protesting and complaining about an aching back. Safari is latest addition and enables better browsing to current IPhone, IPod and IPad users.

my web-site ... mac book pro